القائمة الرئيسية

الصفحات

نقص البروتين وأثره على الجسم | 7 علامات وأعراض مفاجئة لنقص البروتين

نقص البروتين وأثره على الجسم | 7 علامات وأعراض مفاجئة لنقص البروتين


يحدث نقص البروتين وأثره على الجسم عندما يكون تناولك غير قادر على تلبية متطلبات جسمك. إذا كنت تعاني من نقص، فقد يُظهر جسمك بعض العلامات والأعراض التي يجب ألا تمر دون رقابة، معتبراً أنها قد تسبب مشاكل صحية مختلفة وتزيد من تفاقمها.


إذا كنت تريد أن يعمل جسمك بسلاسة، فعليك التأكد من تناول كمية كافية من البروتين. البروتين مسؤول عن توفير الطاقة، ومساعدة أجسامنا على التعافي، والحفاظ على بطوننا مشبعة.


في الأساس، تتكون هذه المغذيات من أحماض أمينية طويلة السلسلة، والتي يقال إنها اللبنات الأساسية للعضلات. بينما قد يكون البروتين عنصرًا غذائيًا مهمًا لجسمك، فهناك احتمال أن تكون مصابًا بنقص البروتين. يحدث نقص البروتين عندما يكون تناولك غير قادر على تلبية متطلبات جسمك.


إذا كنت تعاني من نقص، فقد يُظهر جسمك بعض العلامات والأعراض التي يجب ألا تمر دون رقابة، معتبراً أنها قد تسبب مشاكل صحية مختلفة وتزيد من تفاقمها. نسرد تلك العلامات والأعراض التي قد تشير إلى أن جسمك يعاني من نقص البروتين.


علامات وأعراض نقص البروتين وأثره على الجسم

1. مشاكل الجلد والشعر والأظافر

قد يترك نقص البروتين بصماته على الجلد والشعر والأظافر، وكلها مصنوعة بشكل كبير من البروتين. هناك احتمالات قد ترى احمرارًا على الجلد، وأظافر هشة، وشعر رقيق، ولون شعر باهت، وكلها تعتبر أعراض لنقص البروتين.


2. فقدان كتلة العضلات

تتكون عضلاتك في الغالب من البروتين وإذا كان جسمك يعاني من نقص البروتين، فإنك تميل إلى البدء في فقدان العضلات. في الواقع، يعد فقدان العضلات من أولى علامات عدم كفاية تناول البروتين.


3. زيادة خطر الإصابة بكسور العظام

عظامك أيضًا معرضة للخطر. يساعد البروتين في الحفاظ على قوة وكثافة العظام. قد يؤدي عدم تناول كمية كافية من البروتين إلى إضعاف عظامك وزيادة خطر الإصابة بالكسور.


4. زيادة الشهية وزيادة تناول السعرات الحرارية

قد يؤدي تناول البروتين بكميات كافية إلى إبقائك مشبعًا لفترة أطول، وبالتالي منع الشعور بالرغبة الشديدة وآلام الجوع. ومع ذلك، فإن تناول كميات أقل من البروتين يؤدي إلى العكس تمامًا؛ يجعلك أكثر جوعًا، مما يؤدي إلى زيادة تناول السعرات الحرارية.


5. خطر العدوى

يؤثر نقص البروتين على جهاز المناعة لديك. قد يؤدي ضعف الجهاز المناعي إلى تعطيل جسمك لمحاربة العدوى.


6. الكبد الدهني

من الأعراض الشائعة الأخرى لنقص البروتين الكبد الدهني أو تراكم الدهون في خلايا الكبد.


7. قد يمنع نمو الجسم السليم عند الأطفال

لا يساعد البروتين فقط في بناء كتلة العظام والعضلات، ولكنه ضروري أيضًا لنمو الجسم بشكل عام. من المهم للأطفال تحميل ما يكفي من البروتينات الصحية لضمان نمو الجسم السليم.


يمكن العثور على البروتين في العديد من الأطعمة التي قد تشمل المأكولات البحرية وفول الصويا والبيض والفول والحليب والجبن واللبن واللوز والشوفان والدجاج والجبن القريش والبروكلي والتونة والكينوا والعدس وبذور اليقطين وبذور الكتان وبذور عباد الشمس والأسماك (جميع الأنواع) والروبيان والفول السوداني وغيرها.


لذا استمر وتأكد من تناول ما يكفي من البروتين لهذا اليوم لتجنب أي نقص يؤدي إلى مضاعفات صحية. أيضًا، استشر الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض لتجنب المشاكل على المدى الطويل.

قائمة المحتويات